برنامـج إرشــاد الشـباب - المشاريع الخاصة

برنامج إرشاد الشباب في تكاتف للتطوع الاجتماعي

برنامج إرشاد الشباب في برنامج تكاتف هو مبادرة جديدة تهدف إلى تشجيع الشباب الإماراتي وتحفيزهم من خلال تقديم تجارب المرشدين وخبراتهم، وكذلك كبار الشخصيات ممن قدموا مساهمات إيجابية للمجتمع الإماراتي.

ويهدف البرنامج من خلال بيئته التعليمية والملهمة إلى تعزيز تجربة العمل التطوعي لمتطوعي تكاتف، ورفع مستوى وعيهم بحاجات المجتمع، وصقل مهاراتهم. ومن خلال تحقيق التواصل بين الشباب الإماراتي وعدد من النماذج الإيجابية، يقوم البرنامج بإنشاء منصة مفعمة بالحيوية للشباب لدمجهم في جهود خدمة المجتمع، وفي نفس الوقت توفير فرص لكبار أفراد المجتمع لرد الجميل إلى المجتمع من خلال تبادل معارفهم وخبراتهم مع الشباب الإماراتي.

يتيح برنامج ارشاد الشباب للمشاركين الفرصة للتواصل مع مرشديهم من خلال مدونة الكترونية، والتي سيتم تفعيلها خلال الجلسات القادمة.

برنامج إرشاد الشباب الخاص بكفاءات

يهدف برنامج إرشاد الشباب الخاص بكفاءات في مؤسسة الإمارات إلى تشجيع الشباب الإماراتي وتحفيزهم على اختيار مجالات التعليم المناسبة ومساعدتهم على تحديد مساراتهم المهنية بمساعدة نخبة من كبار المرشدين في القطاع الخاص.

ويستهدف البرنامج، الذي تم تأسيسه بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والجهات الأكاديمية والشركات، الشباب الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً. ويتضمن البرنامج ندوة مدتها نصف يوم يروي خلالها كبار المرشدين قصص نجاحهم، إلى جانب ورشة عمل ليوم واحد، وخمسة أيام في الخبرة العملية في مواقع العمل الخاصة بالمرشدين.

يتيح برنامج ارشاد الشباب للمشاركين الفرصة للتواصل مع مرشديهم من خلال مدونة الكترونية، والتي سيتم تفعيلها خلال الجلسات القادمة.

برنامج إرشاد الشباب الخاص بالعلوم نفكر

ينير برنامج إرشاد الشباب الخاص في برنامج" بالعلوم نفكر" عقول الشباب الإماراتي للالتفات إلى إمكانية الحصول على وظيفة في مجال العلوم والتكنولوجيا، والمتعة التي قد يجنوها من خلالها.

ويبني البرنامج جسور التواصل بين طلبة العلوم والمجتمع العلمي في الدولة وغيره من القطاعات ذات الصلة، كما يوفر للطلبة فرص التواصل مع المرشدين المتخصصين بحيث يمكنهم رد الجميل إلى المجتمع من خلال المساعدة في مواكبة إمكانيات الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويمثل مرشدو برنامج "بالعلوم نفكر" قدوة ملهمة تعمل على تحفيز الطلبة الإماراتيين وتشجيعهم وتوجيههم من خلال المناقشة الإيجابية، وتبادل خبراتهم في الحياة والعمل لرفع مستوى الوعي بالتحديات في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتثير شغف متلقي الإرشاد بالعلم حتى في البيئات غير المدرسية. وقد تم تطوير البرنامج بالتنسيق مع كبار علماء الإمارات العربية المتحدة، والمهندسين، والمعلمين، والأهالي، والمدراء في مؤسسات القطاع العام والخاص.

برنامج إرشاد الشباب في مجال الإدارة المالية

هدف برنامج إرشاد الشباب في مجال الإدارة المالية إلى تمكين الشباب الإماراتي، وتزويدهم بالأساليب الفعالة المقدمة من خبراء ماليين ومرشدين محليين، لمواجهة التحديات المتعلقة بإدارة التمويل الشخصي والديون.

ويعمل البرنامج، الذي تم إطلاقه مؤخراً في مايو 2013 بالتعاون مع القطاع المالي والأوساط الأكاديمية في الدولة لإنشاء مشاريع ومرافق حديثة وعصرية وفقاً لأرقى المعايير المعروفة على الصعيد العالمي.

وبمساعدة المؤسسة الأمريكية غير الربحية للمساعدات المالية، أوبيريشن هوب، التي تم تأسيسها في 1990، قامت مؤسسة الإمارات بإبتكار مناهج ورش عمل ضمن برنامج محو الأمية المالية، بما يتناسب مع ثقافة الشباب الإماراتي، مع التركيز على طلبة الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عاماً.

ويتضمن البرنامج ثلاث دورات تدريبية، تهدف إلى تدريب المدربين، حيث سيتم إرشاد المتطوعين، ومنحهم شهادات تؤهلهم لتقديم ورش العمل، وستشمل المرحلة التجريبية الأولى للبرنامج إمارتيّ أبوظبي ودبي وإبتداءا من 2014 سيتوسع البرنامج ليشمل الإمارات السبع كافة.